الجمعة، 11 أبريل، 2014

بيكاسو وستاربكس



  
كلما حكى لى أحدهم  عن صراعاته فى عمله
أدرك أن الألم الذى تجلبه لنا تلك الصراعات هو 
من صنعنا نحن لا من صنع الحياة

-----------------
العاقل هو الذى يعرف كيف يلم شتات نفسه
خلال الأزمات ويخرج منها بأقل الخسائر

---------------
وجد أن الشعب فى تلك الدولة لا يشارك الحكومة  أى شئ
وليس له رأى فى شئون الدولة ولذلك فإنه لا يشعر بإنتماء
تجاه بلده كالإنتماء الذى يحمله تجاه شقته
ففى شقته له رأي أما فى الشارع فيفتى فى شأنه ناس
أخرين وبالتالى إنعدم إحساس المسئولية لديه
وأصبح القانون بالنسبة له وسيلة يستخدمها ناس
أخرون لتحقيق مصالح معينة
(العرب وجهه نظر يابانية= نوبواكى نوتو هارا)

----------------
يقول الدلاى لاما : لا تقلق فإن لكل مشكلة طريقين
الأول أن يكون لها حل ولذلك لا تقلق
والثانى ألا يكون لها حل فلماذا تقلق

------------
 عندما نقسو نعود إلى طبيعتنا الرملية الأولى
يحيلها الماء إلى طين ثم تحيله القسوة إلى حجر 
الحب هو القسوة يا صديقى
فلتحن على نفسك قليلا

--------------------
أتعرف ما هو الضد ؟
هو الشئ الذى تتحاشى أن تحصل عليه طوال حياتك
وإذا ما وجدته صدفة تدرك أن حياتك كانت هباء قبله

-----------------
يُعرف إدوارد ديبو الأبداع بقوله : هو الهروب من أنماط الحياة
المتعارف عليها حتى نتمكن من رؤية الأسياء بصورة مختلفة

-------------------
السمكة الفاسدة
تفسد السمك كله

----------------
تقول الحكمة: الأشخاص العظام يناقشون الأفكار
والأشخاص العاديون يناقشون الأشياء
أما الأشخاص الصغار فإنهم يناقشون الأشخاص

-------------------
المشكلة ليست فى الألم ذاتع بل فى كيفيه التعامل معه
فالإنسان هو الذى يقرر إلى أى مدى يسمح للألم بأن 
يتمكن من نفسه
أو من جسده

-------------
إذا أردت أن تعيش سعيدا فلتكن قادرا على قول لا
مثلما أنت قادر على قول نعم

--------------
البطولة هى أن تقوم بشئ لا تريد القيام به
لكنك تعلم أنك تفعل ذلك لأنه لا أحد غيرك 
يستطيع القيام به

---------------
قد لا يفارقك الألم
ولكنك تستطيع أن تفارقه

--------------------
علمت نفسى ألا أُسلم الراية إلا لمن هو أصلح منى
وإن كان عدويّ على ألا تكون راية بيضاء
وعلمت نفسى أن العيش فى سبيل الله
وأن إحقاق الحق ليس بالضرورة
أن يكون فى مواجهه الباطل

---------------
أعلل النفس بالآمال أرقبها
ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل
(الطغرائى)

--------------------
الحزن مع الجماعة
فرحة

--------------------
إذا كنت ممن يطلبون الجلوس فى مكاتبهم بعد العمل 
فأنت عبد جديد
وإذا كنت حين تضع رأسك على وسادتك تفكر بأحداث يومك فى العمل
فأنت عبد جديد
وإذا كان أعز أصدقائك هو أحد زملائك فى العمل
 فأنت بلا شك عبد جديد 

--------------
الألم لا يدمر الإنسان 
بل الإنسان هو الذى يدمر نفسه عندما يختار الخضوع للألم

---------------
يا صديقى أننا محاربون والمحاربون يتحدثون لغة بعض
(باولو كويلهى )

---------------
أصبح الوقوف فى الطابور وإنتظار الدور ثقافة فى المجتمع
البريطانى  وبما أنها ثقافة فإنها ثقافة فإنها تحتاج
إلى جهود مجتمعة ومنظمة للوصول إليها 
والأهم من ذلك أنها تحتاج إلى نفس طويل
قبل صناع القرار حتى يروا النتائج على أرض الواقع

---------------
ألا لا يجهلن أحد علينا
فنجهل فوق جهل الجاهلينا
(شعر قديم )

--------------
إذا لم يكن من الموت بد
فمن العار أن تموت جبانا
(المتنبى )

-----------------
قطع الحلوى فى المجتمعات القانونية مضمونة للجميع
ومقسمة بالتساوى بينهم
اللهم إلا من بذل جهدا مضاعفا وفى إطار القانون
فإنه يحصل على قطع مضاعفة دون أن يحرم غيره
من الحلوى

-----------------------
النمطيون لا يملون لأنهم لا يعرفون غير الملل عملا
ويعتقدون أن السلام كامن فى البساطة ولا يدرون بأنهم يخلطون بين
البساطة والسطحية
البساطة أن تقوم بعمل عظيم دون تكلف
والسطحية ألا تقوم بأى عمل

------------------
العقول ساحات حرب خصبة للأفكار
وكاما تعاركت الأفكار فى داخل الإنسان
كلما غمر السلام خارجه

---------------------
القيادة الحقيقية هى أن تعطى الناس الفرصة ليحددوا
مصائرهم 
والطموح الحقيقى هو أن تمنحهم مساحة ليكونوا ما يريدون

-------------------
 لا تُحقر نفسك ولا تهنها بأسم
التواضع

-------------
لا أؤمن بالمثل الذى يقول من أحب نفسه لم يحب أحدا
بل أعتقد أن من أحب نفسه 
أحب من حوله ففاقد الشئ لا يعطيه

----------------------
يستغرب البعض كيف أستطاع مانديلا أن يعيش فى زنزانة
ضيقة طوال 27 عاما 
ا لجواب ببساطة هو أن مانديلا تجاوز نفسه  ليتصالح
مع الكون كله

---------------
يعتقد أبن خلدون بأن الوعظ فى أحيان كثيرة
يؤدى إلى سفك الدماء

----------------
إن معرفة النفس فضيلة فى حد ذاتها
تدلنا إلى معرفة طريق الحياة

-------------------
إن أجمل هدية تلك التى تأتى دون مناسبة
وكما قال جبران لا قيمة لعطائك إن لم يكن 
جزءا من ذاتك

------------------
لكى تدرك الخيارات الحقيقية عليك أن تصغى كثيرا
ولكى تصغى كثيلاا عليك أن تصمت أكثر

----------------
يقول كونفوشيوس : لكى تصل إلى المعرفة 
عليك أن تبدأ بالتفكير

---------------
كلما زاد العلم
قلت الخرافة

---------------
قال الشاعر البستى : أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم
فطالما أستعبد الإنسان إحسان
  
--------------
إن كثرة الخيارات فى حياتنا ليست ظاهرة صحية كما نعتقد
أحيانا 
فالخيارات المتعددة تفقدنا الأنسجام مع الحياة
وتنزع منا قدرتنا
على تذوق جمال الأشياء البسيطة
التى بين أيدينا 
وتحيل أنظارنا إلى مالا نملكه لتحول حياتنا إلى 
رغبات وتتحول إنسانيتنا إلى ماديات

-----------------
فى المحاكمة التاريخيى لسقراط والتى أنتهت بإعدامه
قال: كنت أفتش عن الحقيقة أبحث عنها كما يبحث الجائع عن طعام
ليحفظ عليه حياته وليمده بالغذاء والقوة
ولم أستطع أن أقبل المشكلات من غير مناقشتها
فلقد كنت فى حاجة لكى أرضى ذلك النداء المُلح الذى يريد من
كل إنسان أن يجتهد للوصول إلى الحقيقة كاملة
وها أنا ذا لا يهمنى أن أكون مثلكم لا أملك شيئا من علم
ولكننى لا أريج أن أعانى ما تعانون من جهل

------------------------ 
أن تتصالح مع نفسك يعنى أن تناهض التعميم
وتعارض فكرة الشمولية فالتعميم يلغى خصائص
الأشياء ويمحق صفات الناس المتباينة ليحيلهم 
جميعا إلى قالب واحد أشبه بالحجر فى قسوته 
 وأقرب إلى الفخار فى هشاشته 
التعميم يلغى مميزات الأشياء
تماما مثلما يلغى الظلام كل الألوان
التعميم هو أقرب وصف للظلام
-----------------
البسطاء لا ينظرون إلى الأشياء من حولهم نظرة المتملك
ولكنهم ينظرون إليها بنظرة المستمتع
الفرق بينهما أن المتملك يرى السيارة الفارهة على سبيل
المثال يجب أن تكون من حقه فتجده يقضى حياته
ساعيا للحصول عليها
أما المستمتع فإنه يشعر بنشوة كلما مرت تلك السيارة من
أمامه فيصفها لأصدقائه وأسرته وكأنها سيارته هو
دون أن يشعر بوخزه فى صدره تجاه من يملك تلك السيارة

-----------------
أبو الفتح الستبى :
يا خادم الجسم كم تشقى بخدمته
لتطلب الربح فى ما فيه خسران
أقبل على النفس فأستكمل فضائلها
فأنت بالنفس لا بالجسم إنسانا

--------------------
يكتسب الرجال الحكمة لا بسعة تجارتهم
بل بقدرتهم على التجربة
(برنارد شو )

------------------
وما نيل المطالب بالتمنى
ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
دقات قلب المرء قائلة له
إن الحياة دقائق وثوان
(أحمد شوقى )

--------------------- 
إن الحب الذى لا يمنحنا الإيمان بأنفسنا هو حب ناقص
لم يعرف طريقه إلى القلب
أليس الإيمان ما وقر فى القلب وصدقّه العمل
الحب هو الإيمان
يا صديقى هو الإيمان فلا تكفر به

 ( ياسر حارب )